أنت هنا

سؤال وجواب

بمن يمكننى الإتصال؟

إتصل بجامعة الملك سعود ممثلة في برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية، ورتب مناقشة غير رسمية بشأن فكرتك، إكتشافك، إختراعك
هاتف: 0096614693117
فاكس:0096614673505
الإلكتروني: iptl@ksu.edu.sa
كيف أبدأ؟  

 

الخطوة الأولى هي الإفصاح عن إختراعك أو عملك إلى برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية في الجامعة، ويتم هذا عن طريق توثيق إختراعك لدى الجامعة بنموذج إفصاح لموظفي البرنامج.

لماذا يجب علي الإفصاح عن إختراعي؟  

هناك سببان رئيسيان للإفصاح عن إختراعك أو عملك للبرنامج:
الأول: لأن معظم الجامعات تطلب من موظفيها الإفصاح عن عملهم لأن هذا يضيف الى سمعة المنتج ويفيد المخترع.
الثانى: الإستفادة المالية إذا أصبح الاختراع في صورته التجارية، لأنك ستحصل على جزء من الأرباح والمستحقات، وبالتالي قد تتاح لك الفرصة أن تساهم في تأسيس شركة مع الجامعة، بالإضافة إلى أن برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية له خبرة كبيرة في هذا المجال ويستطيع أن يساعدك على تحقيق الأهداف التجارية التي تريد أنت والجامعة تحقيقها.

هل يمكن لي أن ادخل في إتفاقية شراكة بناءً على إختراعات قابلة للتسجيل مع مؤسسات تجارية أو أطراف أخرى خارجية؟

الرجاء إستشارة البرنامج لتيسير هذه العملية.

كيف لي حماية عملي، إذا أردت التحدث في مؤتمر أو نشر بحثي؟

حال إفصاحك عن عملك للبرنامج، فإن برنامج الملكية الفكرية وترخيض التقنية يساعدك على حماية ابتكارك أو عملك الابداعي عن طريق براءات الإختراع أوعناصر الملكية الفكرية الأخرى. فالبرنامج يتفهم أن العمل خلال جدول زمني محدد مهم لك ولكل الأطراف ذات العلاقة بالاختراع.

ولكن، إذا كنت قد أعلنت عن تفاصيل عملك من دون اتفاقية عدم افصاح، فإن من الضروري ان تكون المعلومات التي نشرت لا تسمح لأي شخص متمرس في المجال أن يحول الفكرة الى الممارسة العملية. فإن الإفصاح عن هذه المعلومات يضع عملك في الملك العام، وقد يؤدي الى عدم حصول عملك على براءة اختراع. لذالك، اذا أردت التحدث في مؤتمر أو نشر بحثك، فننصحك بإستشارة البرنامج أولاً لحماية عملك المبتكر.

هل هناك أي رسوم للحصول على جلسة نقاش؟

لا، برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية يخدم مجتمع الجامعة، فميزانية البرنامج تغطي كثير من التكاليف المرتبطة بإدارة الملكية الفكرية. ولكن، عند ترخيص التفنية تبدأ توليد الأرباح، وبالتالي فإن جزء من هذه الأرباح سيستعمل للتعويض عن التكاليف التي دفعها البرنامج لحماية أو ترخيص التقنية، مثل التكاليف الإدارية والقانونية وتكاليف الحصول على براءة الإختراع.

إذا كانت الوثائق الموجودة في موقعكم لا تناسب طبيعة عملي أو أني لا أوافق على شروط منصوص عليها في هذه الوثائق؟

كل مشروع له طبيعته الخاصة، وقد يتطلب شروط تعاقدية مميزة تناسب ذلك المشروع. نحن قد جهزنا نماذج من هذه الوثائق لإعطائك فكرة عن ما تتضمنه كل وثيقة. فكل اتفاق قابل للتعديل ليناسب حاجة المشروع الخاصة.

هل يمكنني القدوم والتحدث؟

نعم، فنحن نشجعك على أخذ بضع من الدقائق للقدوم ومناقشة عملك وأهدافك معنا، اتصل أو ارسل رسالة بريد الكتروني وحدد موعد يناسبك، نحن نتطلع لمقابلتك ومناقشتك لعملك ومؤهلاته.

أليس حصول الجامعة على ملكية اختراعي شيء غير عادل؟

تعدّ الجامعة مالكاً لبراءة الاختراع، التي يتوصل إليها مخترعوها من منسوبيها أو طلابها أو طالباتها، إذا توصّلوا إليها في أثناء ممارسة واجباتهم الوظيفية أو الأكاديمية، أو بسبب الدعم المالي أو الفني أو المادي الذي تقدمه الجامعة لهم مباشرة، أو بسبب استخدام معدات الجامعة، أو أدواتها، أو مختبراتها، أو حاضناتها، أو كراسي البحث فيها، وبالتالي لم يكن هناك ثمة جور أو ظلم حيث أن ملكية البراءة في هذه الحالة تقضي بها نصوص نظام براءات الاختراع السعودي، بل وجميع القوانين والنظم الدولية التي تنظم أحكام براءات الاختراع.

ماذا يجب علي عمله في حال قامت شركة بالإتصال بي لشراء نتائج بحوثي الحالية أو السابقة؟

يجب عليك الإتصال بنا لمناقشة الأمر وهذا مهم لأنه يحميك من أي خسارة غير مقصودة لملكيتك الفكرية، فبما أن هناك طرف خارجي لديه الاهتمام تجاريا بنتائج بحثك يدل على أن توقعهم من هذا الشراء هو نتائج تجارية حسنة على شكل ربح أو تملك ملكية فكرية جديدة لتطوير منتجهم. هذا النوع من الإهتمام سيتحسن في حال تدخلنا.